~~ّّّ رسااااائل روعه راقيهّ ّّّّ~~ (2)
~~ّّّ ~~
~~ّّ ~~
خلقي القرآن :
سمى الله عددا من الرسل بأولي العزم؛ لمنزلة العزم، وحين يتحقق العزم للمرء لابد أن يتبعه بالتوكل، ويبادر للعمل: {فإذا عزمت فتوكل على الله}.
.......
شرط الله الإنابة في الفهم والتذكير، فقال تعالى: {تبصرة وذكرى لكل عبد منيب} وقال: {وما يتذكر إلا من ينيب} وقال: {إنما يتذكر أولوا الألباب} فالذي آثر غرور الدنيا على نعيم الآخرة، فليس من ذوي الألباب، ولذلك لا تنكشف له أسرار الكتاب. [أبو حامد الغزالي]
~~ّّّ ~~
~~ّّ ~~
{الرحمن*علم القرآن* خلق الإنسان} في تقديم تعليم القرآن على خلق الإنسان إيذان بمكانته، وإعلام بشأنه وهدايته، ولولا فضل الله بتعليم القرآن لكان الإنسان أسيرا وعبدا لدنياه، فليكن القرآن مقدما في حياتنا؛ لنبصر -على هداه- جميع أمرنا. [محمد الراوي]
في آيات كثيرة أمر الله رسوله –صلى الله عليه وسلم- باتباع الوحي، وهذا يدل على أن الأمر بالاتباع جاء للأنبياء، وهم من هم في التجرد والمتابعة والإخلاص، فنحن أولى بهذا الأمر؛ لحاجتنا إلى ذلك.
أنموذج متفوق:
بعض الناس يعيشون حياتهم للعلم والتعليم، وحين يموتون يتركون فراغا كبيرا بموتهم؛ فهذا ابن سلامة المقرئ انتهت إليه رياسة العلم بالديار المصرية، وانقطع بموته إسناد عال.
فهل ترقى همتك لذلك؟!
~~ّّّ ~~
~~ّّ ~~
{فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه ..} وهذا المشهد العظيم هو:
1)مشهد أول حضارة في البشر، وهي من قبيل طلب ستر المشاهد المكروهة.
2)ومشهد أول علم اكتسبه البشر بالتقليد وبالتجربة.
3)ومشهد أول مظاهر تلقي البشر معارفه من عوالم أضعف منه كما تشبه الناس بالحيوان في الزينة، فلبسوا الجلود الحسنة الملونة وتكللوا بالريش الملون.
فكم في هذه الآية من عبرة للتاريخ والدين والخلق! [ابن عاشور]
~~ّّّ ~~
~~ّّ ~~
قدم الله في سورة عبس ذكر الوجوه المسفرة على الوجوه التي وصفها بالغبرة والقترة، بعكس ما وقع في سورة النازعات من تقديم أهل الهوى على أهل الهدى، حاول أن تتأمل الحكمة،وسر التقديم المذكور؛ لأن سورة عبس أقيمت على عماد التنويه بشأن رجل من أفاضل المؤمنين، والتحقير لشأن عظيم من صناديد المشركين، فكان حظ الفريقين مقصودا مسوقا إليه الكلام، وكان حظ المؤمنين هو الملتفت إليه ابتداء، وأما "النازعات" فقد بنيت على تهديد المنكرين للبعث، فكان السياق للتهديد والوعيد وتهويل ما يلقونه يوم الحشر. [ابن عاشور]
منقول
البقية: ~~ّّّ رسااااائل روعه راقيهّ ّّّّ~~ (2) - منتديات مدرسة المشاغبين
~~ّّّ ~~
~~ّّ ~~
خلقي القرآن :
سمى الله عددا من الرسل بأولي العزم؛ لمنزلة العزم، وحين يتحقق العزم للمرء لابد أن يتبعه بالتوكل، ويبادر للعمل: {فإذا عزمت فتوكل على الله}.
.......
شرط الله الإنابة في الفهم والتذكير، فقال تعالى: {تبصرة وذكرى لكل عبد منيب} وقال: {وما يتذكر إلا من ينيب} وقال: {إنما يتذكر أولوا الألباب} فالذي آثر غرور الدنيا على نعيم الآخرة، فليس من ذوي الألباب، ولذلك لا تنكشف له أسرار الكتاب. [أبو حامد الغزالي]
~~ّّّ ~~
~~ّّ ~~
{الرحمن*علم القرآن* خلق الإنسان} في تقديم تعليم القرآن على خلق الإنسان إيذان بمكانته، وإعلام بشأنه وهدايته، ولولا فضل الله بتعليم القرآن لكان الإنسان أسيرا وعبدا لدنياه، فليكن القرآن مقدما في حياتنا؛ لنبصر -على هداه- جميع أمرنا. [محمد الراوي]
في آيات كثيرة أمر الله رسوله –صلى الله عليه وسلم- باتباع الوحي، وهذا يدل على أن الأمر بالاتباع جاء للأنبياء، وهم من هم في التجرد والمتابعة والإخلاص، فنحن أولى بهذا الأمر؛ لحاجتنا إلى ذلك.
أنموذج متفوق:
بعض الناس يعيشون حياتهم للعلم والتعليم، وحين يموتون يتركون فراغا كبيرا بموتهم؛ فهذا ابن سلامة المقرئ انتهت إليه رياسة العلم بالديار المصرية، وانقطع بموته إسناد عال.
فهل ترقى همتك لذلك؟!
~~ّّّ ~~
~~ّّ ~~
{فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه ..} وهذا المشهد العظيم هو:
1)مشهد أول حضارة في البشر، وهي من قبيل طلب ستر المشاهد المكروهة.
2)ومشهد أول علم اكتسبه البشر بالتقليد وبالتجربة.
3)ومشهد أول مظاهر تلقي البشر معارفه من عوالم أضعف منه كما تشبه الناس بالحيوان في الزينة، فلبسوا الجلود الحسنة الملونة وتكللوا بالريش الملون.
فكم في هذه الآية من عبرة للتاريخ والدين والخلق! [ابن عاشور]
~~ّّّ ~~
~~ّّ ~~
قدم الله في سورة عبس ذكر الوجوه المسفرة على الوجوه التي وصفها بالغبرة والقترة، بعكس ما وقع في سورة النازعات من تقديم أهل الهوى على أهل الهدى، حاول أن تتأمل الحكمة،وسر التقديم المذكور؛ لأن سورة عبس أقيمت على عماد التنويه بشأن رجل من أفاضل المؤمنين، والتحقير لشأن عظيم من صناديد المشركين، فكان حظ الفريقين مقصودا مسوقا إليه الكلام، وكان حظ المؤمنين هو الملتفت إليه ابتداء، وأما "النازعات" فقد بنيت على تهديد المنكرين للبعث، فكان السياق للتهديد والوعيد وتهويل ما يلقونه يوم الحشر. [ابن عاشور]
منقول
البقية: ~~ّّّ رسااااائل روعه راقيهّ ّّّّ~~ (2) - منتديات مدرسة المشاغبين